JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

كيفية الإعتناء بالبشرة الجافة وطرق الوقاية منها وافضل وصفات منزلية لبشرتك

 



لا يعتبر الجفاف للبشرة من حالات طبية خطيرة لانها تكون ناتجة في بعض حالات عن عوامل طقس حار أو بارد أو الكثرة في استخدام المياه الساخنة أو لانخفاض رطوبة في جو لكن في بعض حالات القليلة يكون اجفاف شديد ويتطلب استشارة طبيب الجلدية. 


ممكن بعض نصائح التعامل مع بشرة الجافة أن تخفف من اعراض  الحكة وتكوين القشور وخشونة جلد والخ... 

إليكي اهم النصائح:


1- عند الاستحمام

يجب ان تستخدمي المياه الدافئة بدل من الساخنة وتتجنبي مبالغة في الكمية المستخدمة من الشامبو واختاري أنواع خالية من عطور كما يجب تحديد وقت الاستحمام حيث لا يتخطي 10 دقائق.


2- استخدمي مرطبات البشرة

وينصح بوضعها مباشر بعد غسيل يدين أو وجه أو بعد الاستحمام و يفضل تستخدمي المرهم بدل من الكريم فهو أكثر فاعلية على الترطيب للبشرة وأقل تسبب لتهيج البشرة.. 


3- ارتدي قفازات

احيانا تصاب اليدين بالجفاف لذلك يجب ان ترتدي قفازات عند خروج في الشتاء أو عند القيام بالأمور التي تتطلب منك ان تستخدمي المياه أو مواد كيميائية.


4- ارتدي ملابس ناعمة

 من الممكن ان بعض ملابس تكون مزعجة للبشرتك الجافة مثل ملابس مصنوعة من صوف أو ملابس خشنة لذلك يجب ان تردي ملابس ناعمة على بشرتك مثل الملابس مصنوعة من قطن أو حرير واختاري مسحوق ملابس مناسب ولا يسبب لكي الحساسية.


5- لا  تتعرضي الي حرارة بشكل مباشر حاولي تتجنبي التعرض لمصدر اللخرارة بشكل مباشر لانه ممكن أن يؤدي جلوسك أمام مدفأة إلى تكاثر جفاف جلدك يوجد أنواع من مدافئ مزودة بجهاز ترطيب احرصي على تشغيله إذا كان يوجد لديكي.. 



طريقة اختيار مرطب مناسب لبشرتك الجافة: 


من الممكن ان تكون جميع مرطبات مناسبة لبشرتك الجافة و ممكن ان يزيد بعضها الوضع سوء فينصح بأن تنتبهي لما يلي عندما تختاري مرطب لبشرتك الجافة:


1- تجنبي المهيجات للبشرة

فينصح بأن تتجنبي المرطبات التي تحتوي على المكونات المهيجة للبشرة مثل:


كحول.

كبريتات.

أصباغ.

عطور.

2- ابحثي عن مكونات مرطبة

احتواء مرطب على بعض مكونات من الممكن أن يجعل إمكانية ترطيبه أقوى عن غيره فمن هذه مكونات : 

حمض هيالورونيك.

زيوت نباتية.

صبار.

جليسيرين.

زبدة شيا.

فيتامين ب.

الاسكوالين (Squalene).

السيراميد (Ceramides).


3- يجب ان تعرفي نوع بشرتك

ينصح بتحديد نوع بشرتك بدقة لأن يوجد بشرة جافة وحساسة في نفس الوقت وايضا يجب ان تعرفي إذا كان الجفاف للبشرة ناتج عن حالة طبية  مثل أكزيما أو صدفية لأن تحديد نوع بشرتك يساعدك في اختيار مرطبات بشكل مناسب ليكي أكثر.



الوصفات المنزلية للعناية ببشرتك الجافة: 


مهم ان تعرفي طريقة الاعتناء ببشرتك الجافة في المنزل لأن يوجد الكثير من الاختيارات التي تساعدك في الترطيب للبشرة من غير تكلفة عالية إليكي بعض الاقتراحات:


1- زيت بذور عباد الشمس

اقرت الدراسات امكانيته في الترطيب للذارعين على عكس زيت زيتون الذي ضر الجلد وهذل يدل على أن الزيوت طبيعية غير آمنة وفعالة دائما في العلاج لمشاكل الجلد.


2- زيت جوز الهند

اثبتت الدراسات أن زيت جوز الهند يتكون من أحماض دهنية مشبعة تساعد على الترطيب للجلد وتملئ الفجوات للجلد الجاف وايضا اثبتت دراسة أخرى أن جوز هند فعال و آمن مثل الفازلين ويرطب جلدك من خلال الزيادة في دهون على سطح جلدك.


3- الفازلين

يساعد على الترطيب للجلد خاصةً عندما يكون ناتج عن تقدم السن وايضا اثبتت دراسة اخرى أن سطح الجلد يتحسن عند كبار السن عند استعمال الفازلين.


4- شرب الحليب

 يساعد الحليب من ضمن نظامك الغذائي على الترطيب للبشرة و دهون الموجودة داخل الحليب التي تسمى فوسفوليبيد  تساعد في الترطيب لسطح الجلد هذا ما أثبتته إحدى الدراسات على الفئران.



الاثار الجانبية لعدم الاعتناء ببشرتك الجافة: 


 يؤدي الإهمال في العناية ببشرتك الجافة إلى التعرض لمشاكل كثيرة مثل:


حدوث أكزيما:  

ممكن ان في حالة كان الشخص معرض لإكزيما عند الجفاف شديد في جلد ممكن أن ينشط ظهورها.


التهابات: 

 التشقق في الجلد الجاف يسمح بدخول ميكروبات تؤدي إلي الالتهابات.



الاسمبريد إلكترونيرسالة